التنظيم السياسي ونماذج روح الفريق

التنظيم السياسي ونماذج روح الفريق

  • التنظيم السياسي ونماذج روح الفريق

اخرى قبل 7 شهر

التنظيم السياسي ونماذج روح الفريق

بكر أبوبكر

 

في مسيرتنا الطويلة من العمل التنظيمي والتدريبي التثقيفي لنا أن نذكر عديد الانجازات ولكن سنقتصر هنا على نماذج محددة متوهجة كالتالي:

فريق ال27 الذهبي من طلبة وشبيبة جامعة بيرزيت للعام 2019  بقيادة الأخ  الطالب حسن دراغمة الذي عملنا معه هو نموذج حقيقي زاهي لمفهوم مجموعة/فريق العمل من حيث الوعي والثقافة، ومن حيث الالتزام والانضباط والتماسك، ومن حيث القدرة على التأثير في الآخرين بالمحيط القريب والبعيد.

وفي هذا الفريق إن كان لي المقارنة فسأرجعها الى نماذج سابقة عديدة، ومنها 3نماذج نعرضها كأمثلة الأول هو نموذج مجموعة ال18 التي كنت واحدًا منها في قيادة الطلاب فترة دراستي الجامعية للهندسة وضمن قيادة حركة فتح.

وفي النموذج الثاني ما تمثل في جامعة النجاح بنابلس الذين عقدنا مع طلابها الفتحويين دورة هامة كان لها تبعاتها وذلك في العام 1998 وكان فيها الدور البارز لقائد الفريق شقيقي ياسر أبوبكر (المعتقل حاليا منذ العام 2002م والمحكوم ب3 مؤبدات و40 عاما لدى الاحتلال).

والثالث من النماذج كان في العام 2010 وضمن سلسلة ورشات قمنا بعملها تتعلق بالعمل الجماعي وبناء الفريق الفعال، فقامت مجموعة اقليم أريحا وبمتابعة الأخوين عمر أبوشرار وماهر عطية بعمل عدة نشاطات مميزة، منها أن قام أحد الفرق بالتنسيق مع عدة جهات ليشرف على اعادة بناء وترميم أربعة بيوت تقطنها عائلات ذوي الدخل المحدود في منطقة العوجا .

ولا شك أن لكثير من الدورات التي عقدناها  في فلسطين وفي أوربا وبعض دول آسيا وافريقيا وغيرها من دول العالم أن أثّرت في العقول والنفوس وفتحت الباب على مصراعيه للكمّ الهائل من الحُب المتملك للقلوب لتنتصر على سلبيات ذاتها وتندفع طاقتها الجبارة الى الأمام، ونحن في آليات التدريب لسنا الا الزِناد الذي يقدح الشرارة.

عديد الفرق النموذجية، ومنها فريق ال27 الذهبي والنماذج الأخرى المذكورة في نابلس وأريحا وغيرها هي فرق نموذج وقدوة من حيث التناسق والتناغم الداخلي في ظل تعدد القدرات وتنوع الأدوار بين أعضاء الفريق.

لقد كرّس كل فريق بالإداء والعمل الدؤوب فكرة العمل المنجز عبر ثلاثية:

قم بالعمل/النشاطات (المرتبطة بالهدف والخطة قطعًا) أولا خطوة للأمام تتلوها خطوات بلا تعثر ولاتردد،

ثم التزم بالفكرة والمسار والخطة المتفق عليها بالمشاركة، ولا تَحِد عن الطريق المرسوم،

وثالثا: تناغم مع أخيك/أختك واضبط الايقاع مثل سيمفونية الموسيقار "فيفالدي" تماما المسماة الفصول الأربعة.

فكيف لك/لكِ أن تجمع الفصول الأربعة في سيمفونية واحدة؟ إن لم يكن هناك الموسيقار "فيفالدي" وأمثاله وإن لم يكن هناك فريق متنوع نعم لكن متناغم؟

وكيف لك أن تُشعِر المستمع/المستهدَف بالنقلة اللطيفة بين الفصول؟ إن لم يكن هناك التزام عقدي وإيمان وطني وإصرارثوري هو من مركبّات الشخصية الايجابية المناضلة، التي لاتتباكى أو تشكو فتلبس رداء السواد دومًا، وإنما تنتقد ذاتها وتبدع فتضع الحلول.

وهي المجموعة الزاهية التي رفعت شعار الخدمة والاستخلاف: الله ، فلسطين، وعبر بوابة حركة فتح.

قُدُما الى الأمام ولن ننظر للخلف، الا للعبرة فقط، فالله سبحانه وتعالى مع القوي بالمحبة والعشق للوطن ولإخوانه كما وضع لنا القاعدة محمد صلى الله عليه وسلم (أحب لأخيك ما تحب لنفسك) وكما عبّر عنها الإمام جعفر الصادق (وهل الدين الا الحُب)، ولن يضيع الله أجر المحسنين. ففلسطين لنا ونحن لها بالتحرير والعودة بإذن الله. (الحلقة الاخيرة قادمة).

التعليقات على خبر: التنظيم السياسي ونماذج روح الفريق

حمل التطبيق الأن